الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز أبحاث المياه

كلمة معالي مدير مركز أبحاث المياه


تعد مشكلة نقص الموارد المائية على الساحة الدولية من أكبر التحديات التي تواجهها البشرية خلال القرن الواحد والعشرين، حيث يتعين على متخذي القرار في حكومات العالم أن تهتم بهذه المشكلة الكبيرة وأن تقدم الحلول البديلة والضمانات القوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذا المجال الحيوي والهام. وفي عصر تحاصره مثل هذه التحديات والمشاكل الخاصة بموارد المياه والطلب المتزايد عليها، فقد أدى زيادة عدد السكان الى ارتفاع الاستهلاك العالمي للمياه بنحو 7 مرات في القرن العشرين من ناحية، ومن ناحية أخرى يعتقد العلماء أن تغير المناخ العالمي سوف يؤدى الى تغيرات الدورة الهيدرولوجية وأن الطقس المتطرف المتزايد مثل الجفاف والفيضانات سيشكل تحديات جديدة لاستخدام وادارة موارد المياه على كافة المستويات. وبعد أن وصل هذا النقص في الموارد المائية إلى مستويات تستلزم التدخل السريع، والمشاركة في تقديم الاستكشافات والحلول البديلة، لم يعد البحث عن مواراد مياه بديلة وحسن اداراتها والحفاظ عليها مقتصرًا فقط على الجهات الحكومية، بل أصبح مسؤولية وطنية تشمل الأفراد والمؤسسات والجامعات كلاً بحسب إمكانياته، وبحسب موقعه. ومن هنا ينشأ دور الجامعة كعامل أساسي وحيوي في تحقيق الهدف المنشود، وهو استكشاف وتقييم وإدارة واستدامة المياه للجيل الحالي والأجيال القادمة بغرض التنمية المستدامة.

وتوافقا مع رؤية المملكة "2030" ورؤية ورسالة جامعة الملك عبدالعزيز الثقافية والعلمية والبحثية والمجتمعية، فقد قامت الجامعة بتركيز الكثير من جهودها على الموارد المائية وذلك على مستوى الكليات والمراكز والفرق البحثية والتي تساهم في دراسة وتقييم الوضع المائي الحالي ووضع استراتيجيات وخطط لحل العديد من المشكلات التي تواجهها على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي. ويعد مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبدالعزيز واحدًا من القامات العلمية، والذي يعنى بدراسة الموارد المائية والمساهمة في اقتراح الحلول الملائمة لحسن اداراتها واستدامتها والحفاظ عليها في المملكة كما يساهم أيضا بصورة مباشرة في اكتساب المعارف، ونقل الخبرات عن طريق الأبحاث العلمية والمشاريع المميزة ذات البعد الاستراتيجي في الاستكشاف والإدارة من ناحية ومن ناحية أخرى في اعداد البرامج التدريبية المتخصصة والاستشارات العلمية من أجل توعية وتنمية وخدمة المجتمع. ويضم المركز وحدات وتخصصات علميه متميزة وهي الجيوفيزياء، الهيدروجيولوجيا، الهيدرولوجيا، جيوكيمياء المياه، هندسة أنظمة الري والهيدروليكا، ونظم المعلومات الجغرافية.

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم جميعا وأشكركم على زيارة موقع المركز الالكتروني ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق منسوبي المركز لإنجاح رؤيته وأهدافه من أجل تلبية الطلب الضخم على المياه، وأن ينفع به مجتمعنا خاصة، ومجتمعات العالم عامة، وأن يكون إضافة جديدة من إضافات جامعة الملك عبد العزيز في تنمية واستدامة الموارد المائية والحفاظ عليها في المملكة، ونسأله تعالى أن يوفقنا جميعًا لخدمة جامعتنا الحبيبة ووطننا الغالي.

                                                            مدير مركز أبحاث المياه المكلف

 أ.د/ إقبال بن محمد إبراهيم إسماعيل





أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/28/2019 10:42:02 AM