الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز أبحاث المياه

وحدة موارد المياه

 

مقدمة

تعتبر وحدة موارد المياه احدى أهم الوحدات الرئيسية ل مركز أبحاث المياه - جامعة الملك عبدالعزيز، وتهتم هذه الوحدة بدراسة الموارد المائية للمملكة بهدف الإدارة والتنمية المستدامة عن طريق الأبحاث التطبيقية والمشروعات البحثية المتعلقة بالمياه السطحية والمتمثلة في الأمطار والسيول والعلاقة بينهما والتأثير البيئي والهيدرولوجي للسدود وكذلك التقييم الكمي والكيفي لطبقات وخزانات المياه الجوفية وعلاقتها بالمياه السطحية. وتهدف هذه الوحدة أيضا الى تطوير السياسات المائية ووضع استراتيجية متكاملة وخطط تشغيلية للتقليل من مشاكل المياه، وتحقيق أكبر قدر من النمو الاجتماعي والاقتصادي، وزيادة الأمن المائي للمملكة وفق رؤية 2030.

الرسالة العلمية

إجراء البحوث والدراسات العلمية والمشاريع البحثية التطبيقية في مجال المياه السطحية والجوفية باستخدام أحدث الأساليب العلمية والنماذج الرياضية ونظم المعلومات الجغرافية، ونشرها بالدوريات العلمية المصنفة، وبناء قاعدة بحثية متميزة من خلال إنشاء بنية بحثية متكاملة تتضمن باحثين مميزين في مجالات موارد المياه وإعداد باحثين شباب متميزين.

الرسالة المجتمعية

المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع السعودي وذلك من خلال تحديد مشاكل المياه التي تهم المجتمع وتؤثر على برامج التنمية وذلك بتقديم الاستشارات العلمية والفنية في مجالات هيدرولوجيا الوديان والمياه السطحية، وطرق استكشاف المياه الجوفية، وكيفية ترشيد إستهلاك المياه في شتى الإستخدامات، وكيفية إدارة موارد المياه، وأيضا من خلال تقديم برامج تدريب وتعليم للعاملين في مجال موارد المياه.

أهداف الوحدة:

  • دراسات المياه السطحية وتطبيق ومعايرة نماذج الهيدرولوجيا السطحية لتناسب البيئة الصحراوية الجافة.
  • دراسة أماكن وجدوى إقامة السدود بناءً على المعلومات الهيدرولوجية والجيولوجية.
  • استكشاف ودراسات خزانات المياه الجوفية بالمملكة وتطبيق وتطوير النماذج الرياضية للوقوف على الوضع المستقبلي للمياه الجوفية كما وكيفا.
  • تقدير مظاهر التصحر من وجهة النظر الهيدرولوجية.
  • تقييم المخاطر المتعلقة بموار المياه السطحية والجوفية وطرق حمايتها.
  • دراسة هيدرولوجيا النظائر البيئية والاحصائية.
  • انشاء قنوات للتعاون والتكامل مع المؤسسات العلمية والبحثية ذات العلاقة.

 

 



 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/30/2019 7:13:19 AM